الأحد، 29 يناير 2017

من أجل التغير

للأنضمام معنا فى جروب نقرأ لنرتقى اضغط هنا


- شرح طريقة التحميل بالصور اضغط هنا

عن الكتاب :  يتناول هذا الكتاب مجموعة مقالات حول التغيير في العالم الإسلامي.
يبدأ فصله الأول بعنوان ((في البناء الاجتماعي))، ويتحدث عن الأفكار والبناء الاجتماعي ويتوخى العلاقة الجدلية بين الأفكار والأحداث الاجتماعية والسياسية وتأثير الانقطاع بين الأفكار والأحداث الاجتماعية في تطور مجتمع ما، وأسباب هذا الانقطاع، ثم ينتقل إلى الحديث عن المذهب الاقتصادي والاجتماعي في جزائر ما بعد الاستقلال.
ويتحدث عن الفاعلية والعمل، ويتناول موضوع التخطيط في الدول النامية، ومشاكل العالم الثالث بعد خروج الاستعمار، ثم الاهتمام بالرأسمال الفكري لبلداننا المتخلفة أمام تدخل الدول المتنفذة.
بعد ذلك ينتقل إلى الحديث عن البناء الثقافي ومشكلة الثقافة في العالم الثالث، وضرورة التعريف في الجزائر والبعد التاريخي لمسألة التعريب. ثم ينتقل إلى الحديث عن مشاكل الاستقلال الوطني، وما خلفته من قلق في نفوس الشعب، ثم الركود الاقتصادي والفوضى السياسية في معظم بلدان العالم الثالث.
ثم يتحدث عن الرسام الفرنسي إتيين دينيه وعلاقته بالجزائر والإسلام، ودفاعه عن الإسلام ضد مخططات الاستعمار. ثم ينتقل إلى الحديث عن مهمة النخبة الإفريقية. ويذكر دور الإمبريالية الغربية في استغلال ضعفنا، وتحقيق مشاريعها في أوطاننا.
ثم يتحدث عن مشاكل التعليم في بلداننا وضرورة الإصلاح، ثم علاقتنا بالاستعمار وما تركه في دول العالم الثالث من تخلف، والمبالغة في تقديرنا للأسباب الكبرى، وإهمالنا وانتقاصنا من الأسباب الصغرى؛ وهو عيب كل التفكير الإسلامي والعربي، ثم يتحدث عن صحافة العالم الثالث.

لينك التحميل
تحميل

للأنضمام معنا فى جروب نقرأ لنرتقى اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق